الــحــيـــــــــــــاة جــــــــــــوالــة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــحــيـــــــــــــاة جــــــــــــوالــة
الــحــيـــــــــــــاة جــــــــــــوالــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اولى عربي

+2
دعاء
halim
6 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الجمعة 15 يناير 2010, 1:39 am

مذاهب د/ عبد الناصر
نظريات تفسير الظاهرة الفنية
لقد تعددت الآراء ونشأت النظريات المختلفة حول تفسير الإبداع الفنب بصفة خاصة والجمال بصفة عامة
نظرية الإلهام والعبقرية
يري اتباع هذه النظرية ان الالهام والعبقرية هما اساس الإبداع الفني لأنه يقوم عليهما في المقام الاول وليس علي الصنعة فالفنان ملهم بطبيعته
ويرى افلاطون ان مصدر الفن الهام او وحي يأتي للفنان من عالم مثالي فائق للطبيعة والفنان رجل ملهم يستمد فنه من ربات الفنون
وقد استمرت نظرية الالهام والعبقرية حية نابضة من العصر اليوناني وحتى ظهور الحركة الرومانتيكية التي تميزت بجموح العاطفة في ميداني الفن والادب وعارضت سلطان العقل الذي قامت عليه الحركة الكلاسيكية من قبلها .
النظرية العقلية
جاءت النظرية العقلية معاكسة لنظرية الالهام والعبقرية فقد ذهبوا الي ان مصدر العبقرية في الفن لا يتعارض مع العقل بلهي فعل بصير مستنير بحقيقة عقل ناضج واع قد امتلك زمام نفسه
ومن رواد هذه النظرية دولا كروا وفلدمان وقد جاءت آراءهم تقلل من شأن الحدس والإلهام في العمل الفني
ويرى شارل لالو أن الن يمثل الانضباط والاتزان وقد اجتمع اتباع الاتجاه العقلي الى ان الفكر هو مصدر الابداع الفني , فيرى بسكال ان عظمة الانسان ومجده انما يكمنان في الفكر
اما كانت فإنه يُرجع العمل الفني الى قوانين وشروط اولية سابقة على التجربة , وليست آتية من عالم مثالي يتجاوز التجربة الانسانية لكها تشتق من قوانا الادراكية
والفن عند هيجل هو محصلة الفكر شأنه في ذلك شأن المنطق والطبيعة وفلسفة الروح.

النظرية الاجتماعية
يرى الاجتماعيون ان الفن ظاهرة اجتماعية لأنها تخضع للظروف الاجتماعية وظروف المكان والزمان والسلالة
لذلك يرى هؤلاء الاجتماعيون امثال "تين " و"دور كيم" ان الفن لا يرجع الى أي عبقرية او أحلام فردية أو اتجاهات عقلية لكنه يرجع ي المحل الاول الى الجمهور ولم تغال النظرية الاجتماعية في اثر المجتمع الذي يقلل من دور الابداع الشخصي للفنان.
النظرية التأثيرية " الانطباعية"
الإبداع الفني عند التأثيريين لم يتم الا من خلال الأداء الفني الذييعبر عن روح الفنان وصالته الخاصة التي تنفرد بالتعبير عنها في عزلة عن القيادات المحيطة سواء كانت اجتماعية او عقلية او غيرها
وهم يعارضون أتباع المذهب الاجتماعي فاعمل الفني وليد ذاته التي يعبر عن اصالتها وتفردها
نظرية التحليل النفسي
يتزعم هذه النظرية فرويد وهي ترجع العمل الفني إلى خبرات الفنان النفسية
ويذهب فرويد الى أن الفنان مريض نفسيا ولا تتعدي اعماله الفنية سوى وسائل للتنفيس عن رغباته الجنسية المكبوتة
وهكذا فإن الفنان يحاول لا شعوريا اشباع جميع رغباته الجنسية المكبوتة عن طريق الفن الذي يمنحه القوة والشهرة والعظمة التي يتصور انه يحياها بالفعل في واقع الامر
هنا يحدث الاشباع الذي يسعى اليه الفنان وفي نفس الوقت تتحقق راحة ومتعة المتذوقين الذينيسعون لإشباع رغباته اللاشعورية فتتحقق متعتهم
وعطي فرويد مثالا لذلك بالفنان ليوناردوا دافنشي الذي تصور قصة حياته تأييدا لنظريته في الصلة بين الفن والكبت الجنسي فقد نشأ ابنا غير شرعي وهذا ما دفعه للارتباط بوالدته وفشل في تكوين علاقة عاطفية مع جنس النساء مما دفعه لممارسة الشذوذ الجنسي مع اصدقائه وقد ابرزن حالته هذه تلك الابتسامات العذرية المتمثلة في ابتسامة الموناليزا " الجيوكاندا" أو خلطه بين الذكورة والانوثة كما في لوحة يوحنا المعمدان
وقد ذهب يونج الي ربط الابداع الفني باللاشعور ولكنه ذهب الى انه موروثا ينحدر الينا من اسلافنا البدائيين نتيجة لما تركته تجارب الحياة في نفوسهم من اثر
المدارس الفنية
مدارس الفن بين شخصية الفنان والتطور الحضاري
المدارس الفنية هي انعكاس لاثر العلاقة المتبادلة بين الفنان وقضايا الواقع أو هي أثر لجملة الاحداث التاريخية , والتحولات الاجتماعية
الفنان لا يكون منعزل تماما عن العالم وما يجري فيه من تغير وتقدم في مجال العلم بصفة عامة
فالانسان ينقل عن الواقع الاجتماعي اذي يعيشه , فمثلا ذلك الرجل الذي جاء من البادية ليمدح أمير من الأمراء وقال له " انت مثل التيس في الشجاعة والكلب في الوفاء والدلو في العطاء " فقد استمد هذا الرجل هذه التشبيهات من البيئة التي يعيش فيها
كما يتأثر الفن بالاتجاهات الفلسفية فيتأثر مثلا بالاتجاهات الواقعية والمثالية والوجودية
فكلما تطورت الدنيا يتطور الفن وعندما تختلف الحضارة يختلف الذوق الفني
وأهم ما يجب ان يتحلي به الفنان هو الحرية
المدرسه الكلاسيكيه
برزت انزعه الكلاسيكيه خلال عصر النهضه الاروبيه حيث بدات في اكتر من صور وقد خضعت قيم العمل في الفن الكلاسيكي الي المثل الجماليه اليونانيه والرومانيه وخضعت الي المثل الفني اليوناني القديم الذي كان يتغير بالوحده والانسجام .
وقد ظهر العيد من التيارات والمدارس ذات اتجهات المتداخله في هذه النزعه.
وقد اتسمت بالطابع التاريخي والبطولي من اشهر الفنانين الذين عبروا عن هذا الاتجاه لويس ديفيد وجيرارد وبدونا .
ونلاحظ ان العمل الكلاسيكي يفسر الاشياء حسب الواقع والعادات والتقاليد.
الرومانسية
جاءت النزعة الرومانسية في الاتجاه المعاكس للكلاسيكية فهي تعد ثورة على الفن الكلاسيكى فقد جاءت خروجا علي الكلاسيكية بقيمها ومبادئها المثالية
لا تكتفي الرومانسية بتحديد حدود الاشكال الخارجية الجامدة
يعتبر الفنان الفرنسي أوجين ديلاكروا هو المؤسس الحقيقي للنزعة الرومانسية وقد تميزت الرومانسية عن الكلاسيكية بالفردية وطابع الحزن والغنائية
كما تأثر المذهب الرومانسي بأكثر من منبع مثل : أدب وفن العصور الوسطى والادب المعاصر كالادب الانجليزي والايطالي
ظلت المدرسة الرومانسة فترة من الزمن حتى جاءت الحرب العالمية وعدلت من الواقع الموجود
المدرسة الواقعية
جاء المذهب الواقعي كرد فعل للمذهب الرومانسي فهو يعطي للواقع اهمية عن الخيال
يذهب الى التركيز على الموضوعات التي تعالج الواقع الاجتماعي وخاصة قضايا الطبقة الفقيرة
لم يعد الفن متعة خالصة او وسيلة لتحقيق السعادة فحسب بلا اصبح وسيلة لتحقيق السعادة فحسب بل اصبح وسيلة لرفع أخلاق الطبقة الدنيا وتربية الجمال
اهتم المذهب الواقعي بتفاصيل الحياة الدقيقة التي تمس حياة العمال والطبقة الفقيرة.
ذهب العلماء الى اعتبار المذهب الواقعي دعاية للاشتراكية
الرمزية
تهدف الى الكشف عن اللاشعور عند الفنان وترى انه عن طريق الفن يمكت للانسان ان يصل الى احلامه وآماله.
تعتمد الرمزية علي استبطان مشاع الفنان والتعبير عنها بغض النظر عن الالتزام بحقيقة الموضوع الخارجي
وفقا للنزعة الرمزية فإن محاولة الفنان رسم الطبيعة انما تعني انه يريد تحقيق احلامه التي يعبر عنها في صورة رمزية تعبر عن افكاره
ينبغي ان يكون الفن الرمزي تركيبيا ويجب ان يكون شخصيا ذاتيا لانه يعبر عن ذات او شخصية معينة
اهم ما يميز المذهب الرمزي تنمية اتجاه الناس الى تذوق الجمال وتجميل الاشياء المحيطة بهم مهما كانت صغيرة أو عديمة القيمة
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty الكلام والكلم

مُساهمة من طرف halim الجمعة 15 يناير 2010, 1:55 am

الكلام والكلم في عرف النحاة

الفرق بين الكلام والكلم

الكلام

"هو اللفظ المفيد فائدة يحسن السكوت عليها " فلا ينتظر السامع أو المخاطب تكملة للكلام لأن ما نطق به المتكلم أفاد معني تام. كقولك: "الله ربنا" و"انتصر الحق"

ما يخرج عن كونه كلاما
ما لم يكن لفظا ولكنه مفيد فلا يعد كلاما كإشارات المرور.
ما كان لفظا ولكنه لا يفيد فائدة يحسن السكوت عليها فلا يعتبر كلاما عند النحاة, فالكلام ما يتألف من اسمان أو فعل واسم كالجمل السابقة.

الكلم

"هو اسم جنس جمعي مفرده كلمة"
وهو في عرف النحاة:" ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر سواء أفاد فائدة يحسن السكوت عيها كقولك: ذاكر علي الدرس أو لا يحسن السكوت عليها كقولك: إن جاء محمد, وهل أحسنت إلي من أبوه...............



أقسام الكلمة

تنقسم الكلمة في العربية إلي اسم وفعل وحرف ومن هذه الثلاثة يتكون الكلام عند العرب.
الاســـــــــم
هو اللفظ الدال علي معني في نفسه دون دلالة عل زمن يقع فيه الحدث, مثل: محمد وإسماعيل وباب ومنزل ويوم وليله....الخ .
علامات الاسم
يمكن تمييز الاسم عن الفعل والحرف بقبوله العلامات التالية أو إحداهما:
1) الجر: يقبل الاسم علامات الجر في احدي الحالات التالية:
أ‌- الإضافة, كقولك: قرأت ديوانَ شعر
ب‌- الحرف, كقولك: سرت من المدينة إلي مكة
ج- بالتبعية لاسم مجرور, كقولك: سلمت علي هذا الرجل ومررت برجل كريم
2) التنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم نطقا لا خطا ولا وقفا وهي غير نون التوكيد, ويرمز لها بمضاعفة حركة الإعراب.
أنواع التنوين
أ‌) تنوين التمكين: وهو الذي يلحق الأسماء المعربة المنصرفة, مثل كتاب وجمل.
ب‌) تنوين المقابلة: هو الذي يلحق جمع المؤنث السالم نحو هنّ معلمات جيدات, وهي عوضا عن نون جمع المذكر السالم في قولك معلمون.
ج) تنوين العوض: وهو أقسام:
1- ما كان عوضا عن جملة محذوفة وهو الذي يلحق إذ ومن ذلك قوله تعالي " وانتم حينئذ تنظرون " أي انتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون فعوض عن الجملة التي بعد إذ بالتنوين.
2- ما يكون عوضا عن اسم محذوف وهو التنوين الذي يلحق نحو كلمة "كل وبعض وجميع وأي" كقولك: كل يموت أي كل مخلوق يموت.
3- ما يكون عوضا عن حرف محذوف: وهو يلحق الأسماء المنقوصة المجموعة الممنوعة من الصرف من نحو جوارٍ وغواشٍ فلما حذفت ياء المنقوص عوض عنها بالتنوين في الرفع والجر تقول هن جوارٍ ومررت بجوارٍ, أما في النصب تثبت الياء ويرفع التنوين.
3) النداء: أي أن يصلح أن تقع الكلمة بعد إحدى أدوات النداء كقوله تعالي "يا نوح اهبط بسلام"
ملحوظة
جاءت أدوات النداء في بعض المواضع قبل الفعل مثل قوله تعالي "يا ليت قومي يعلمون" وقول النبي صلي الله عليه وسلم "يا رب كاسية في الدنيا.........." فقد ذهب العلماء فيها إلي قولين: فإما أن يكون المنادى محذوف أو أن يا جاءت للتنبيه وليس النداء.
1) "أل": إذا قبلت الكلمة أل كان ذلك دليلا علي إسميتها كقول الشاعر
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فأل في البيت السابق للتعريف وهي غير "أل" الموصولة التي تدخل علي الفعل كقول الشاعر
ما أنت بالحكم الترضى حكومته ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل
أي ما أنت بالحكم الذي ترضى حكومته
2) "الإسناد إليه": إذا قبلت الجملة الإسناد إليها كان ذلك دليلا علي إسميتها والمسند إليه في الجملة الاسمية هو المبتدأ وفي الجملة الفعلية هو ما رفع بالفعل.
وقد جمعها بن مالك في قوله:
بالجر والتنوين والندا وأل ومسند الاسم تمييز حصل


الفعـــــل
هو لفظ يدل علي معني في نفسه مع دلالة علي زمن يقع فيه الحدث.
علامات الفعل
الماضي
أ‌) تاء الفاعل: وتختلف حركتها بحسب المراد منها, فتكون مضمومة للمتكلم نحو: سمعتُ ومفتوحة للمخاطب نحو: سمعتَ, ومكسورة للمخاطبة نحو سمعتِ, وتكون مضمومة في حالات المثني والجمع فتقول: هل سمعتُما وهل سمعتُم وهل سمعتُن.
ب‌) تاء التأنيث الساكنة: وهي تاء ساكنة تلحق آخر الفعل الماضي عند إسناده إلي مؤنث، تقول قامتْ هند
ملحوظة
1- إذا تلي تاء التأنيث ساكن فإنها تحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين، مثل ضُرِبَتِ البنت
2- إذا اتصلت تاء التأنيث بفعل ناقص ينتهي بالألف حذفت تخلصا من التقاء الساكنين فتقول في سعى (سعت)، وفي دعا (دعت)
المضارع
أ‌) ياء المخاطبة, نحو: أنت تخلصين في تربية أبنائك
ب‌) نون التوكيد الثقيلة كقوله تعالي:" لنغرينّك بهم" والخفيفة كقولك:" والله لأنصرنْ المظلوم ولأرفعنْ راية الحق", وقد اجتمعتا في قوله تعالى في سورة يوسف: " ولئن لم يفعل ما آمره ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين"
ت‌) يبدأ بأحد حروف المضارعة المجموعة في كلمة " نأيت "
ث‌) صحة وقوعه بين السين وسوف, ومنها قوله تعالي " سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها "وقوله تعالي " ولسوف يعطيك ربك فترضى".
الأمر
أ‌) ياء المخاطبة: كقوله تعالى: " فكلي واشربي وقري عينًا"
ب‌) نون التوكيد الثقيلة والمخففة كقولك:" اخرجنَّ أيها الرجال و قاتلنْ أعداء الله"
ت‌) أن يدل علي الطلب كقولك: قل الحق ولو كان مرا وأخرج زكاة مالك "

انتبه

إن دلت الكلمة علي طلب ولم تقبل الإسناد إلي ياء المخاطبة فهي اسم فعل أمر وليست فعل أمر كقولك" صه يا رجل" بمعني اسكت

ملحوظة

يشترك الفعل المضارع والفعل الأمر في النقطتين "أ" و"ب" بينما يمكن التفريق بينهما من النقطتين "ت" و" ث"

الحرف
إن لم تقبل الكلمة علامات الاسم أو الفعل كانت هذه الكلمة حرفا










الإعراب والبناء
تعريف الإعراب

المعنى اللغوي
الإعراب هو الإبانة والإيضاح ومن أمثلته:
• قولك أعرب الرجل عما في نفسه أي أبان وأوضح عما يريد
• ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم "......والأيِِّم تعرب عن نفسها" أي توضح رضاها بصريح النطق
على هذا فالإعراب في اللغة هو"الإبانة والإظهار"
المعنى الاصطلاحي
هو" هو أثر ظاهر أو مقدر يجلبه العامل في آخر الاسم المتمكن والفعل المضارع "
مثال :
قولك – جاء محمد ٌ فكلمة محمد جاءت وفوقها ضمتين لأنها وقعت فاعل
- ورأيت محمدًا فكلمة محمد جاءت فوقها فتحتين لأنها وقعت مفعول به
- ومررت بمحمدٍ فكلمة محمد جاءت تحتها كسرتين لأنها وقعت اسم مجرور
شرح التعريف
- اثر ظاهر أو مقدر: ويقصد بالأثر العلامة الإعرابية وأما قوله ظاهر أو مقدر فإن هذه العلامة قد تكون ظاهرة كما في المثال السابق, أو مقدرة كقولك ضرب موسى عيسى فإنك فالعلامة الإعرابية هنا مقدرة غير ظاهرة لتعذر ظهورها علي الألف المقصورة في آخر الكلمة.
- يجلبه العامل في آخر الاسم المتمكن: ويقصد بالاسم المتمكن الاسم المعرب بخلاف المبني, وسنعرف المبني من الأسماء بعد قليل.
- والفعل المضارع: إذا لم تتصل به نون التوكيد المباشرة أو نون النسوة.

تعريف البناء
" هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة وسكون أو حرف لغير عامل أو اعتلال"
أمثلة:
- قال تعالي " ألم ترى أن الله يسجد له منْ في السماوات ومن في الأرض....."
- وقال تعالى " ومن أضل ممنْ يدعو من دون الله منْ لا يستجيب له يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون"
فإذا نظرت إلى الآيتين السابقتين وجدت أن الموقع الإعرابي للاسم الموصول"من" قد تغير ومع ذلك لزم آخره حركة واحدة وهي السكون, ففي الحالة الأولى"من" اسم موصول مبني علي السكون في محل رفع فاعل, وفي الموضع الثاني هي اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر, وفي الموضع الثالث في محل نصب مفعول به.
شرح التعريف
قوله لغير عامل أو اعتلال: أي أن علامة الحرف الأخير من الكلمة لا تتأثر بوجود عامل فهو يلزم حركة واحدة في كل الحالات.
تعريف العامل
"هو الكلمة التي تتسبب في الحركة الإعرابية" فالفعل هو عامل الرفع في الفاعل والمبتدأ هو عامل الرفع في الخبر والإضافة هي عامل الجر في الاسم......الخ.

ملحوظة

ينبغي أن نفرق بين المبني من الأسماء والمعرب بالعلامات التقديرية لذلك قال النحاة في التعريف لغير عامل أو اعتلال فالاعتلال كأن يكون السم معربا بعلامة مقدرة


المبني من الأسماء
الضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة وبعض الظروف, والأصل في الأسماء الإعراب.
المبني من الأفعال
الأصل في الأفعال البناء فالماضي والأمر مبنيان دائما والمضارع هو القسم الوحيد المعرب ولكنه يتعرض للبناء كما قلنا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد المباشرة
المبني من الحروف
الحروف كلها مبنية

















س)وضح الفرق بين الكلام والكلم
مبينا أقسام الكلمة وعلامات كل قسم ثم
عرف الإعراب والبناء موضحا الفرق بينهما
مع التمثيل لما تقول.


halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الجمعة 15 يناير 2010, 1:56 am

انت ظروا المزيد
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء الجمعة 15 يناير 2010, 6:35 pm

تسلم ايدك يا قائد ضحكة بصراحة التوبيك ده جاه فى وقته
النحو ده بتاع د/ احمد هندى صح مش د/ على هنداوى ومعلش عندى سؤال بخصوص المصادر
المذكرة اللى انا ختها منك امبارح حلوة اوى فى المصادر اللغوية بس ملخصة شوية بس انا بذاكر منها هى والكتاب اما المصادر الادبية فمش جايب سيرة مقدمات الكتب خالص وانا اصلا مش عارفة اذاكر المقدمات ديه
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الجمعة 15 يناير 2010, 7:51 pm

ده نحو الدكتور هندي فعلا بس مش كلوا
وبالنسبة للمقدمات
انا جبت الاجزاء اللي ممكن تكون موضع سؤال في الامتحان
يعني طلعت الحاجات المهمة
ذاكري انتي المذكرة وان شاء الله الامتحان مش هيخرج منها
وكمان انا هاحاول اشوف الاجات اللي مش ذاكرها في الملزمة وانزلها هنا
ان شاء الله
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty سارتر والالتزام في الفن

مُساهمة من طرف halim الجمعة 15 يناير 2010, 8:22 pm

( جـــــــــــــان بول سارتر)

تمييز سارتر للعلوم طبقا لطبيعة المادة المدروسة :

يميز " جان بول سارتر" بين العلوم المختلفة طبقاً لطبيعة المادة المدروسة ، فإذا كانت المادة للحجر فالفن هو للفن وإذا كانت اللغة فالفن هو للكلمات وللطبيعة ولكن لماذا ؟
لأن المادة الخام لا تتصل بالفن ذاته لأن الفن لا يستخدم المواد السابقة إلا فى حالات ، فمثلاً : إذا وصف لك الأديب شجرا يستطيع أن يقنعك برمز معين ولكن الفن يترك لك الرسمة وأنت تستنتج منه مثل " الأيقون " وهى كلمة بمعنى صورة .

رأى سارتر فى الشعر:

وربما سارتر تريب للشعر والنثر من هذا المنطق ، لأنه أبعد الشعر وما بعد هذا الشعر من الرسم والنحت والموسيقى وباقى الفنون، حيث يرى سارتر عجز الشعراء عن التعبير عن المعانى ، صحيح أنه يستخدم الكلمات كمادة له مثل " النثر " ولكن لا يستخدم كعمل .
ــ ويفضل سارتر النثر على الشعر ........ ويبو ناقماً بعض الشىء على الأخير وهذا يتضح فى كتاباته الروائية والفلسفية على حساب الشعر كبنية نصية، حتى مسرحياته اللاذعة كان يشدد على أن ما يكتبه فيها نثراً وليس شعراً ، فهى على الورق كذلك ، وإن بدت عبر حناجر الممثلين شعراً، لكن الأداء لا يخلد بقدر مايخلد النص الأساسى وهذا يفسر " جبلة " النثر المتشعرون لدى سارتر .
فهو يقول: أن الشعراء قوماً يترفعون على أن تكون نفعية وحيث إن البحث عن الحقيقة لا يتم إلا بواسطة اللغة واستخدام أداة فليس لنا أن نتصور أن هدف الشعراء هو استطلاع الحقائق أو عرضها .
إذاً الاختلاف الجوهرى عند سارتر هو أن النثر يستخدم اللغة للتعبير عن الأفكار أما الشعر فهو أبعد مايكون عن ذلك ، لقد كان للكلمات أشياء بذاتها وليست لها دلائل على المعانى.

بين الشكل والمضمون يخرج مفهوم الالتزام:

يفرق سارتر بين الشكل والمضمون ، ومن وجهة نظره يهمه المضمون ويؤكد على أولوية العنصر الفكرى عن الشكلى .

( 1 ) الأديب المعاصر يهتم قبل كل شىء بأن يقدم لقرائه صورة كاملة للواقع الإنسانى وهو إذ يفعل ذلك إنما يحقق الالتزام عند سارتر وهو الفنان الذى ينغمس فى مشاكل الواقع .
( 2 ) الأديب ينبغى أن يكون ذا معنى راهن جديد بين أفراد البشر بدلاً من أن يكرس نفسه للألعاب شكليه ، وأن التأثر يستطيع أن يكشف الإنسان والعالم ويستطيع أن يغيرهما لأن الكشف نوع من التعبير ، وأنه لا يستطيع أن يرسم صورة للمجتمع دون تحيز ، لأن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذى لا يحتفظ بوجود ما حياله ومن هنا لا يمكن أن يكون الفن المثير بلا هدف لأن الفن الخالص والفارغ سيان ، والقائلون أن نظرية الفن للفن فهم مثلوا طريقهم وعلى رأسهم " كانط " ورأيه أن الجمال هو الأساس .
( 3 ) إذا نفى سارتر للفنية فى الطبيعة وأكدها فى الأدب ومن هنا فهو لا يعد للحال الطبيعى دعوة موجهة إلى الحرية وفى المقابل يرى أن الكتابة بوصفها جمالاً كشف للعالم وواجب يقوم به القارىء.
( 4 ) يشير سارترإلى الدور الكبير الذى يلعبه الأدب فى مصير المجتمعات ، فالأدب مسؤول عن الحرية ، وعن الاستعمار ، عن التطور ، وكذلك عن التخلف ، فالأديب ابن بيئته ، والناطق باسمها ، وكلمته سلاحه ، فعليه تحديد الهدف جيداً ، وتصويبها عليه بدقة ، فالكاتب بماهيته وسيط والتزامه هو التوسط .

مستلزمات الالتزام عند الإنسان:

ـ هناك مسئولية لا مفر منها لكل انسان لأنه يستحيل على الانسان ألايبالى بالوقائع الراهنة ومن هنا فإنه مجرد العيش فالمجتمع يقتضى المشاركة فى تغير الواقع .
ـ أن الأديب كأى انسان لابد أن يعبر عن مجتمعه ومشاكله وأن الكلمة التى يكتبها تترك رد فعل ولا مفر من مواجهة الأديب لعصره والمساهمة فى الكشف عن قضاياه ، ومن هنا لابد أن يلزم الأدب لمعانقة وثيقة لعصره .
ومن المؤسف أن يتنكر الأديب لواقع عصره ، وإنقيل أن الفن ليس عبداً للواقع فلقد أجاب سارتر قائلاً:
أننا كنا ولا زلنا نعد الفن مرتبط بالواقع وليس معنى ذلك أن الفنان عبداً للواقع الذى يعيشه والالتزام الذى يتوجه إليه سارتر ذو منحة اجتماعية وسياسية ، فالأديب ينبغى أن يوجهه المجتمع ويبين الطريق الصحيح أمام الناس .

ويختم سارتر تنويراته الأدبية ناحتاً هيكل الأديب الانسان :

" إن الأديب ليس ذاك المتعجرف المعزول فى برجه العاجى ، وإنما انسان تغوص قدماه فى التاريخ الذى يشارك بصناعته ، سواء رضى أم أبى وهذا يفسر لماذا شارك سارتر فى تأييد حركة النضال الجزائرى فى الستينات ، ولماذا عارض الإمبريالية واستغلال العالم الثالث.
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء السبت 16 يناير 2010, 1:07 am

شكرا يا قائد بس انا عندى سؤال
تحدث عن اهم الجوانب التى تعرض لها محقق كتاب الحماسة فى مقدمته للتحقيق
السؤال ده اجاوب عليه ازاى
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim السبت 16 يناير 2010, 1:47 am

تحدث عن اهم الجوانب التى تعرض لها محقق كتاب الحماسة فى مقدمته للتحقيق

كتب الاختيار

تعرض المحقق لعرض هذا النوع من الكتب وهو كتب المختارات ولعل اقدم ما وصل الينا منها هو " القصائد المفضليات "للمفضل الضبي ثم ظهر كتاب الاصمعيات للاصمعي على نفس النمط
وهناك ضرب اخر من كتي الاختيار بدأه ابو تمام وجري فيه على تبويب معاني الاختيار وحذا حذوه البحتري وابن الشجري وابوهلال العسكري وغيرهم

اسم الديوان

ثم تعرض لتسمية الديوان فقال انه جري علي عادة العرب في تسمية الشئ باوله
فسماه الحماسة لان اول ابوابه هو الحماسة واعظمها

تاريخ الحماسة

كما تعرض لتاريخ الحماسة وحكي قصة تأليفه عندما كان ابو تمام عائدا من خارسان فنزل الي خزانة ابو الوفاء بن سلمة فحبسه الثلج فمكث عند ابي الوفاء مكبا على خزانته يختار منها اشعارها وصنف خمس كتب منهم الحماسة

عمل ابي تمام في الحماسة

صب ابو تمام ذوقه الفني على ما وصل اليه من أشعار العرب فاختار لكل باب من ابواب الحماسة ما ارتضاه ذوقه وكان يعمد احيانا الى تغيير نصوص الشعر ليستقيم له ان يربط بين اللابيات التي تفككت

شراح الحماسة

ان الشهرة الكبيرة لديوان الحماسة جعلت الشراح ينكبون عليه فكثر شراحة وقد حفظ لنا صاحب كشف الظنون أسماء عشرين من شراح الحماسة منهم ابو الفتح عثان ابن جني والآمدى والمرزوقي وابن سيده والاسكافي والخطيب التبريزي وغيرهم
وأول شارح للحماسة فيما نعلم هو الشيباني

موازنة بين شرح المرزوقي والتبريزي

• يعتبر شرح "التبريزي والمرزوقي" من أكثر الشروح شهرة وتداولا بين القراء والباحثين
1. حيث يغلب علي الأول " طابع التحليل اللغوي " والاهتمام بمسائل الاشتقاق والتصريف مع العناية بالخلفيات التاريخية التي تشرح مناسبة النص الشعري.
2. أما الثاني فهو أوفي الشروح وفيه يتصدى المرزوقي باقتدار لبيان المعاني واستقصائها معتمدا في هذا علي ذوقه الأدبي المدرّب وخبرته الواسعة للشعر العربي, وزيادة علي ذلك يبقي للمرزوقي فضيلة المقدمة النقدية الرائدة التي تتصدره والتي ناقش فيها المرزوقي كثيرا من قضايا الأدب وحدد _ لأول مرة _ مفهوم عمود الشعر وفصل القول في عناصره.

ثم تعرض لترجمة المرزوقي الذي سمي كتابه " شرح الاختيار المنسوب الى ابي تمام الطائي المعروف بكتاب الحماسة" وقد اثبت هذه التسمية في صدر مقدمته

النسخ المعتمدة في التصنيف

تناول فيها النسخ التي اعتمد عليها في التحقيق واخبر بانه اعتمد علي اربع نسخ
1_ النسخة الاصل وهي نسخة المكتبة العمومية بالاستانة
2_ نسخة دار الكتب المصرية
3_ نسخة المكتبة التيمورية
4_ نسخة روان كشك الملحقة بمكتبة طوب قبو سراي

تحقيق الكتاب

وقد عارض نسختي المكتبة العمومية ودارالكتب المصرية معارضة تامة فوجد بينهما اختلاف بسيط كما قارنه مقانة تامة بشرح التبريزي
وهكذا ذكر الاسس التي سار عليها في تحقيق الديوان

الفهارس العامة والاستدراكات

فالحق بنهاية هذا الكتاب ما تقتضيه طبيعته من فهارس فنية للشعر واللغة والامثال والاعلام والبلدان ويتلوها الاستدراكات والتصحيح

هذه اهم الجوانب التي تناولها الدكتور عبد السلام هارون في مقدمة التحقيق
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim السبت 16 يناير 2010, 1:49 am

اتمني اني اكون افدتك في الجزء ده ولو فيه اي اسئلة هاتيها
وانا معاكي لغاية ليلة الامتحان
ومتتردديش في انك تسألأي في اي حاجة
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء السبت 16 يناير 2010, 8:39 am

بصراحة انا مش عارفة اشكرك ازاى السؤال اجابتوا جميلة هى دى الى انا كنت عايزاها بالظبط كاملة وواضحة بجد تسلم ايدك لان فعلا الجزئية دى اصحابى كانوا متوهنى فيها واحدة تقلى الاجابة بتاعتها الموازنة بس ومكنتش عارفة ارد مع انى مش مقتنعة علشان مش عارفة الاجابة الكاملة انا كنت خلاص هاتجنن
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء السبت 16 يناير 2010, 8:46 am

يعنى كده مقدمة التحقيق هى بتاعة عبد السلام هارون امال بتاعة احمد امين دى اه وضعها وتيجى عليها الاسئلة ازاى
انتى اللى قلتلتلى متتردديش تسئلى يبقى متزهقش بقه
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الأحد 17 يناير 2010, 12:10 am

هو لو جابلك السؤال من غير ما يحدد يبقي يقصد عبد السلام هارون
اما لو حددلك وقالك الجوانب او القضايا اللي تناولها احمد امين في مقدمته
يبقي في الحالة دي هتتكلمي عن احمد امين
وهو في الغالب هيحددلك اللي هو عايزه منهم
دا لو جاب السؤال اصلا
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء الأحد 17 يناير 2010, 3:11 am

ممكن تلخيص للمبتدا والخبر اولى عربي Icon_rolleyes
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الأحد 17 يناير 2010, 6:09 pm

اوك
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty مجهود رائع جدا

مُساهمة من طرف سما نور الإثنين 18 يناير 2010, 11:02 pm

مجهود جامد جدا ياريت تعملنا ملخص للمذاهب

سما نور

عدد المساهمات : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء الإثنين 18 يناير 2010, 11:44 pm

منورة المنتدى يا سما بس ايه يا بنتى انتى شكلك داخلة على طمع بس عموما
انتى محتاجة اه بالظبط فى المذاهب مذاهب د/هدى ولا د/ عبد الناصر ياعنى يا رات تحددى اكتر
ولو انا عارفاها اقولهالك ولو معرفهاش يبقى نرجع للكبير
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الثلاثاء 19 يناير 2010, 12:03 am

نورتي المنتدي يا سما
معلش يا ديدي انا اتاخرت عليكي في المبتدأ والخبر
ان شاء الله هيكون موجود بكرة بالليل
وبالنسبة لسما حددي المواضيع اللي انتي عايزاها وانا تحت امرك
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف دعاء الثلاثاء 19 يناير 2010, 8:47 am

لا عادى يا قائد برحتك
اهم حاجة انت عامل ايه فى الامتحانات
دعاء
دعاء
يا دماغك العالية
يا دماغك العالية

القوس القرد
عدد المساهمات : 4600
العمر : 31
الموقع : فى بلاد العجائب
المزاج : الرسم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف dodoelhoseny الثلاثاء 19 يناير 2010, 6:51 pm

بليزززززززز عوزاك باله عليك ياقائد تكتب فى المزاهب وليم والبرجماتيه وكامى ممكن
ويااااااريت المبتدا والخبر
وبالنسبه للمصادر عاوزه اعرف النمازج لازم احفظها ولالا ومقدمات التحقيق بتاعت الكتب ولو بيجوا فى الامتحان ممكن تعملنا ملخص ليهم لانى معرفش هييجو ازاى ولا اجاوب عليهم ازاى
معلش طولت عليك
بس بالله عليك تجاوب على ده كله

dodoelhoseny

عدد المساهمات : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الثلاثاء 19 يناير 2010, 9:08 pm

انا تحت امركوا طبعا
بس انا عندي مشكلة ان الكتاب بتاع المذاهب بتاعتكم مش عندي
فمش قادر اوصل للمادة العلمية بتاعتكم
لان الكتاب كان عندي بس صاحبه اخده
فلو هتقدروا توفرولي الكتاب انا ممكن اعملكوا التلخيص
لكن بالنسبة للمبتدأ والخبر اكتبولي بس العناوين اللي الدكتور اتكلم فيها وانا هاجيبهلكم
يعني هو مثلا اتكلم عن تعريف المبتدأ وشروطه وانواعه ومتي يمكن الابتداء بالنكرة كدا يعني وانا هاعملكم التلخيص علي طول
اما بالنسبة للمصادر فالدكتور الطاووس ملكوش دعوة بالنماذج بتاعته
اما بالنسبة للمقدمات فهو لو جاب السؤال هيجيبه بنفس الطريقة اللي مكتوب بيها في المشاركة فوق
يعني هيقولك ايه هي الموضوعات اللي تعرض ليها المحقق في المقدمة
اما بالنسبة للدكتور ايهاب فالنماذج مش هنحفظه لكن هنذاكرها ونكتبها بأسلوبنا وهي مش موضع سؤال منفرد يعني هو هييجي يسألأك عن جزء ويقولك مع الاستشهاد او مع التمثيل
ومش عايزكم تقلقوا خاالص من د الطاووس لان امتحانه بييجي سهل ولذيذ
وربنا يوفقكم
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الثلاثاء 19 يناير 2010, 9:10 pm

انا تحت امركوا طبعا
بس انا عندي مشكلة ان الكتاب بتاع المذاهب بتاعتكم مش عندي
فمش قادر اوصل للمادة العلمية بتاعتكم
لان الكتاب كان عندي بس صاحبه اخده
فلو هتقدروا توفرولي الكتاب انا ممكن اعملكوا التلخيص
لكن بالنسبة للمبتدأ والخبر اكتبولي بس العناوين اللي الدكتور اتكلم فيها وانا هاجيبهلكم
يعني هو مثلا اتكلم عن تعريف المبتدأ وشروطه وانواعه ومتي يمكن الابتداء بالنكرة كدا يعني وانا هاعملكم التلخيص علي طول
اما بالنسبة للمصادر فالدكتور الطاووس ملكوش دعوة بالنماذج بتاعته
اما بالنسبة للمقدمات فهو لو جاب السؤال هيجيبه بنفس الطريقة اللي مكتوب بيها في المشاركة فوق
يعني هيقولك ايه هي الموضوعات اللي تعرض ليها المحقق في المقدمة
اما بالنسبة للدكتور ايهاب فالنماذج مش هنحفظه لكن هنذاكرها ونكتبها بأسلوبنا وهي مش موضع سؤال منفرد يعني هو هييجي يسألأك عن جزء ويقولك مع الاستشهاد او مع التمثيل
ومش عايزكم تقلقوا خاالص من د الطاووس لان امتحانه بييجي سهل ولذيذ
وربنا يوفقكم
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الثلاثاء 19 يناير 2010, 9:11 pm

انا تحت امركوا طبعا
بس انا عندي مشكلة ان الكتاب بتاع المذاهب بتاعتكم مش عندي
فمش قادر اوصل للمادة العلمية بتاعتكم
لان الكتاب كان عندي بس صاحبه اخده
فلو هتقدروا توفرولي الكتاب انا ممكن اعملكوا التلخيص
لكن بالنسبة للمبتدأ والخبر اكتبولي بس العناوين اللي الدكتور اتكلم فيها وانا هاجيبهلكم
يعني هو مثلا اتكلم عن تعريف المبتدأ وشروطه وانواعه ومتي يمكن الابتداء بالنكرة كدا يعني وانا هاعملكم التلخيص علي طول
اما بالنسبة للمصادر فالدكتور الطاووس ملكوش دعوة بالنماذج بتاعته
اما بالنسبة للمقدمات فهو لو جاب السؤال هيجيبه بنفس الطريقة اللي مكتوب بيها في المشاركة فوق
يعني هيقولك ايه هي الموضوعات اللي تعرض ليها المحقق في المقدمة
اما بالنسبة للدكتور ايهاب فالنماذج مش هنحفظه لكن هنذاكرها ونكتبها بأسلوبنا وهي مش موضع سؤال منفرد يعني هو هييجي يسألأك عن جزء ويقولك مع الاستشهاد او مع التمثيل
ومش عايزكم تقلقوا خاالص من د الطاووس لان امتحانه بييجي سهل ولذيذ
وربنا يوفقكم
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف سما نور الأربعاء 20 يناير 2010, 1:51 am

لو ياقائد عندك معلومات عن الثقافه قولنا وقولنا ايه اهم الاسئله فيها ياريت قبل الامتحان

سما نور

عدد المساهمات : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف raneem الأربعاء 20 يناير 2010, 2:06 am

ممكن ياقائد ضحكه اسال فى سؤال
انا مش فاهمه بناء القصيده فى الشعر الجاهلى؟
ثقافه د/ ابراهيم

raneem
الكبير كبير
الكبير كبير

العذراء القرد
عدد المساهمات : 404
العمر : 32
الموقع : مكان ما يرمينى الهوى
المزاج : سلطن نفسك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اولى عربي Empty رد: اولى عربي

مُساهمة من طرف halim الأربعاء 20 يناير 2010, 2:27 am

اوك
halim
halim
Admin
Admin

الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1521
العمر : 36
الموقع : مجروح وجرحي صعب اداويه لكن بضحك يمكن ضحكي يدريه
المزاج : طائر حزين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى